نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “تأثير تغير المناخ على شبكة مياه الأمطار (دراسة حالة – محافظة البصرة )” للطالب وادي محمد وادي وبإشراف كل من السادة المحترمين : الأستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي والأستاذ الدكتور واقد حميد حسن من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور فاضل محمد طاهر _ رئيسا /جامعة الفرات الاوسط التقنية.
2_الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد العباس عضوا /جامعة الكوفة. 3 المدرس الدكتور حيدر حسين علوان_ عضوا /جامعة كربلاء.
هدفت الدراسة الى تطوير نشاط اتخاذ القرار لتحديد كفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار في الشرق الأوسط ، وتحديداً في البصرة ، العراق. تم جمع البيانات المناخية من مديرية الأرصاد الجوية والرصد الزلزالي للفترة من 1979 إلى 2018 لاستخدامها في هذا التحقيق .
يستخدم النظام الجغرافي الدولي لتحديد خريطة منطقة الدراسة والعمل عليها لتحديد اتجاه التدفق ومستويات الأنابيب ومناسيب فتحات التفتيش.وكذلك أستخدام برنامج تصغير المعلومات الأحصائية للتنبأ بكميات هطول الأمطار حتى نهاية القرن 21 أعتمادا على قاعدة البيانات التي تم جمعها.
يستخدم نموذج أدارة العواصف المطرية للحصول على نتائج فيضان شبكة مجاري ألأمطار.
وقد بينت النتائج أن نسبة كبيرة من شبكة تصريف مياه الأمطار تتعرض للفيضانات ، الأمر الذي يتطلب مراجعة تصميم النظام الحالي وجعله يتحمل هذه الكميات الكبيرة من الأمطار للسيطرة على الفيضانات لمنع الأضرار التي تلحق بالبنية التحتية لتجنب الخسائر المالية العالية